الأربعاء، 20 يناير 2021

فضل السفر يوم الخميس والتحذير من سفر الفرد، وفضل السير ليلا

التلخيص: في هذا الموضع السفر بعض الأحكام التي لم يعرف البعض عنها شيء فلماذا يفضل السفر في يوم الخميس، ولماذا حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من السفر بمفردنا واشترط السفر في جماعة، وأن يؤمر أحدهم أي قائد للرحلة، ولماذا يفضل في السفر السير ليلًا وبعض فوائد السفر، بالإضافة لتعريف كلمة السفر، وجواز السفر، ووكالة السفر.


 

في هذا الموضع السفر بعض الأحكام التي لم يعرف البعض عنها شيء فلماذا يفضل السفر في يوم الخميس، ولماذا حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من السفر بمفردنا واشترط السفر في جماعة، وأن يؤمر أحدهم أي قائد للرحلة، ولماذا يفضل في السفر السير ليلًا وبعض فوائد السفر، بالإضافة لتعريف كلمة السفر، وجواز السفر، ووكالة السفر.

 

عناصر الموضوع:

السفر في المعجم.

سفر (مصطلحات).

تعريف اخر للسفر.

حَوالة سفر.

وكالة السفر.

جواز السَّفر.

السَّفْرُ في معجم لغة الفقهاء.

فمن آداب السفر.

فوائد السفر.

تعريف السفر:

السفر في المعجم:

سفَرَ / سفَرَ عن يَسفِر، سَفْرًا وسُفورًا، فهو سافِر، والمفعول مَسْفورٌ - للمتعدِّي

سفَر الشَّيءُ: وضح وانكشف،

سَفَرَ الصُّبْحُ: أضَاءَ، أشْرَقَ

سفر (مصطلحات):

لغة من سافر يسافر سفرا. وهو الارتحال، واصطلاحا السفر الشرعي هو قطع مسافة ثمانية فراسخ امتدادية أو تلفيقية من أربعة ذهابا وأربعة إيابا. (فقهية)

تعريف اخر للسفر:

رحيل، رحلة، تنقُّل في البلاد "السَّفَر قطعة من العذاب- تغرّبْ عن الأوطان في طلب العُلا... وسافرْ ففي الأسفار خمسُ فوائد- ﴿ لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا " ﴾، إنِّي على جناح سفر: قول النّبِي وهو يتجهّز لغزوة تبوك.

حَوالة سفر:

نوع من الصكوك يحملها الشّخص تتطلّب توقيعه مرّتين: مرّة عند شرائها ومرّة عند صرفها، وتستعمل عادة في السّفر، وتسمَّى كذلك شيكًا سياحيًّا، هو على سَفَر: مُسافِر، هو مِنِّي سَفَرٌ: أي بعيد.

وكالة السفر: مؤسَّسة تهتمّ بتوفير تسهيلات وتفاصيل الرِّحلة للمسافرين.

جواز السَّفر:

وثيقةٌ تمنحها الدَّولةُ لأحد رعاياها لإثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفر إلى الخارج.

السَّفْرُ في معجم لغة الفقهاء:

‏ الْمُسَافِرُونَ جَمْعُ سَافِرٍ كَرَكْبِ وَصَحْبٍ فِي رَاكِبٍ وَصَاحِبٍ وَقَدْ سَافَرَ سَفَرًا بَعِيدًا ‏(‏وَالسَّفِيرُ‏‏ الرَّسُولُ الْمُصْلِحُ بَيْنَ الْقَوْمِ ‏(‏وَمِنْهُ‏‏ الْوَكِيلُ سَفِيرٌ وَمُعَبِّرٌ يَعْنِي إذَا لَمْ يَكُنِ الْعَقْدُ مُعَاوَضَةً كَالنِّكَاحِ وَالْخُلْعِ وَالْعِتْقِ وَنَحْوِهَا فَلَا يَتَعَلَّقُ بِهِ شَيْءٌ وَلَا يُطَالَبُ بِشَيْءٍ وَجَمْعُهُ سُفَرَاءُ وَقَدْ سَفَرَ بَيْنَهُمْ سِفَارَةً ‏(‏وَسَفَرَتْ‏‏ الْمَرْأَةُ قِنَاعَهَا عَنْ وَجْهِهَا كَشَفَتْهُ سُفُورًا فَهِيَ سَافِرٌ وَقَوْلُ الْحَلْوَائِيِّ الْمُحْرِمَةُ تَسْفِرُ وَجْهَهَا ضَعِيفٌ وَأَمَّا ضَمُّ تَاءِ الْمُضَارَعَةِ فَلَمْ يَصِحَّ ‏(‏وَأَسْفَرَ‏‏ الصُّبْحُ أَضَاءَ إسْفَارًا ‏(‏وَمِنْهُ‏‏ أَسْفَرَ بِالصَّلَاةِ إذَا صَلَّاهَا فِي الْإِسْفَارِ وَالْبَاءُ لِلتَّعْدِيَةِ‏.‏ (معجم لغة الفقهاء)

إن للسفر بعض الآداب والاحكام التي ربما لم تمر على المسلم، أو ربما لم يقرأ عنها ولم يسمع عنها من قبل.

فمن آداب السفر:

1-أنه يُستحبُّ السفر يوم الخميس أول النهار؛ ففي الحديث ((أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج في غزوة تبوك يوم الخميس، وكان يحب أن يخرج يوم الخميس))؛ [متفق عليه]، وقال عليه الصلاة والسلام ((اللهم بارك لأمتي في بكورها))؛ [رواه أبو داود والترمذي، وقال: حديث حسن.

2-نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سفر الواحد؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لو أن الناس يعلمون من الوَحْدَةِ ما أعلم، ما سار راكبٌ بليل وحده((؛ [رواه البخاري]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة رَكْبٌ))؛ [رواه أبو داود والترمذي والنسائي بأسانيد صحيحة، وقال الترمذي: حديث حسن].

3-وإذا كانوا ثلاثة فأكثر، فليُؤمِّروا عليهم واحدًا يُطيعونه، وهذا فيما يخص السفر، وكذلك عليه أن يشاورهم في أمرهم؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا خرج ثلاثة في سفر، فليُؤمِّروا أحدهم))؛ [حديث حسن، رواه أبو داود بإسناد حسن].

4-وحذَّر عليه الصلاة والسلام من النوم في الطريق؛ لِما فيه ذلك من مخاطرَ على المسافر، وفي أيامنا هذه يقع عليه خطر أكثر من السيارات التي ترتاد هذا الطريق، فعليه أن يجتنب الطريق بمسافة كافية؛ حتى لا يقتحم عليه سائق نائم، أو يحصل له أمر ما بسبب السيارات المارة على الطريق، وكذلك الدواب والهَوام، فإنها تقصد الطريق.

5-السير بالليل: وهو مستحب؛ لأن الليل يكون باردًا، وتُطوى الأرض للمسافر؛ أي: لا يشعر بطول المسافة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالدُّلْجة؛ فإن الأرض تُطوى بالليل))؛ [رواه أبو داود بإسناد حسن].

6-المحافظة على الأذكار في السفر؛ ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ﴾ [البقرة: 152]؛ ومنها: دعاء ركوب الدابة، ودعاء السفر، والتكبير إذا علا مرتفعًا، والتسبيح إذا نزل منخفضًا، وكذلك للمسافر دعوة مستجابة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث دعوات مستجابات لا شكَّ فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده))؛ [رواه أبو داود والترمذي، وقال: حديث حسن، وليس في رواية أبي داود]، ودعاء من خاف من أناس؛ فقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قومًا، قال: ((اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم))؛ [رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح.]

فوائد السفر:

1- يمنحُ الإنسانَ حالةً من الاسترخاء والاستمتاع بالبُعد عن المشاغل والضّغوطات والحياة الروتينية؛ حيثُ تُساهم مشاهدة الأمكنة الطبيعية الجميلة بتغيير حالة الإنسان وصفاء ذهنه.

2- يمدّ الإنسان بالشّجاعة اللازمة للمغامرة، كما يستخرجُ الإبداع الذي بداخله مما يؤثِّر إيجاباً في شخصيّته[1]

3- يُكسب الإنسان مهاراتٍ جديدةً، وذلك عبر اختلاطه بالكثير من النّاس من مُختلف الثّقافات؛ مما يفتح الفرصة له لتعلّم وتبادل المهارات والخبرات في مُختلف المجالات[2].

4- يتعلّم الإنسان عبر السّفر لغاتٍ جديدة، وهي من أهمّ الفوائد التي يُمكن أن يحصل عليها الإنسان من السّفر، حيثُ إنّ معرفةِ لغةٍ جديدة غير اللغة الأم يعني اطّلاعاً جديداً على ثقافات وكتبٍ وعلومٍ أخرى لا يمكن معرفتها إلا باللغة الجديدة[3].

5- يرفعُ مستوى سعادة الإنسان، حيثُ يمتدّ أثر السّفر وسعادته في مرحلة ما قبل السّفر أثناء التّحضيرات -حيثُ يتحمّس الإنسان ويسعد بمجرّد التّفكير في الوقت الذي سيقضيه في مكانٍ جديد وضمن ثقافاتٍ جديدة- وفي مرحلة السّفر وما بعدها[4].



[1] زينب عبد المنعم (27-3-2015)، "5 فوائد مهمة لا تعرفها عن السفر"، اليوم السابع، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2017.

[2] فوائد للسفر تعزز من ذكائك"، البيان، 14-1-2015، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2017.

[3] فوائد للسفر تعزز من ذكائك"، البيان، 14-1-2015، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2017.

[4] أسباب ستدفعك إلى السفر حالاً"، المدينة نيوز، 21-3-2017، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2017.

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً